Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


مضيق بهرنغ

Publié par Tagemagazine. مجلة تاج sur 27 Avril 2020, 12:57pm

Catégories : #Géographie جغرافيا

هو مضيق يفصل آسيا عن أمريكا الشمالية. . يربط بين بحر بهرنغ ( الجزء الشمالي من المحيط الهادي) والمحيط المتجمد الشمالي أكتشف هذا المضيق لأول مرة و استكشف من طرف  البحار الروسي سيميون إيفانوفيتش ديجينيوف في عام 1648.  استكشف من جديد من طرف الدانماركي فيتوس بهرنغ Vitus Behring عام 1728  فأطلق إسمه على المضيق . ثم أستكشف من طرف  الإنكليزيان جيمس كوك و فريديريك ويليام بيشي Frederick William Beechey .

يقع أضيق جزء في هذا المضيق (64 كلم) بين رأس ديجينيوف في روسيا و رأس أمير بلاد الغال في ألاسكا (الولايات المتحدة الأمريكية). متوسط عمق مياه المضيق يتراوح بين 30 و 50 مترا.

توجد العديد من الجزر في المضيق منها جزيرتا  ديوميد (16 كلم مربع)  و في جنوب المضيق توجد جزيرة سان لورنس  (2600  كلم مربع ) . تمتد الحدود بين الولايات المتحدة و روسيا خلال هذا المضيق.

تعبر بعض مياه  بحر بهرنغ  إلى المحيط المتجمد الشمالي  ولكن أكثرها يعود إلى المحيط الهادي . في فصل الشتاء تتعرض المنطقة  لعواصف هوجاء و يتغطى البحر بطبقة من الجليد  يتراوح سمكها بين 1.2 م  و 1.5 م. في منتصف فصل الصيف  تبقى كتل الجليد عائمة  في مضيق بهرنج .

سمي المضيق باسم القبطان الدانماركي فيتوس بهرنج الذي أبحر إلى المضيق عام 1728 م .

خلال العصر الجليدي كان مغطى بمئات الأقدام من الجليد ما حول المضيق  إلى جسر بين آسيا و أمريكا  الشمالية  مرت  عبره هجرات  كبيرة  للنباتات والحيوانات و البشر قبل ما  يتراوح  بين  20.000  و 30.000 سنة .

المصادر :

موسوعة Encarta

موسوعة Encyclopaedia Britannica

.Google Earth

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents