Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


الحروب الصليبة

Publié par Tagemagazine. مجلة تاج sur 2 Février 2022, 09:02am

Catégories : #Histoire تاريخ

صليبون في طريقهم إلى المشرق

الحروب الصليبية هي حملات عسكريه قام بها مسيحيو الغرب الأوروبي ابتداء من عام 1095 بطلب من البابا لافتكاك الأماكن المقدسة في فلسطين و خاصة قبر المسيح في القدس حسب اعتقادهم  من المسلمين . غدد حملات الحروب الصليبية ثمانية انتهت عام 1270.

أصولها :

  • حدوث ثورة سياسية بعد توسع الأتراك السلاجقة في الشرق الأوسط في منتصف القرن ال 11 الميلادي. استيلاء هؤلاء على سوريا و فلسطين والقدس عام 1078 بث الخوف في نفوس المسيحيين في الغرب الأوروبي.

تزامنا مع ذلك قام غزاة أتراك آخرون بالتوغل في عمق الأراضي البيزنطية وأخضعوا الكثير من المسيحيين الإغريق ، السوريين و الأرمن لسلطنهم.و أصبح الحج من الغرب إلى البقاع المقدسة في فلسطين محفوفا بالمخاطر بسبب الحروب بين الأتراك والبيزنطيين.

  • طموح البابوات الين كانوا يسعون الى بسط نفوذهم الروحي و الدنيوي. أصبحت الجيوش الصليبية الذراع المسلحة للسياسة البابوية. بأخذهم الصليب لم يكن المسيحيون ينتظرون شيئا  بالمقابل ويكتفون بتقديم خدماتهم لله بالرغم من الأخطار والمعاناة :الأمراض، طول مدد الحملات و الموت في المعركة. أضف الى ذلك ارتفاع التكاليف الى حد يفوق بأربعة مرات المدخول السنوي للفارس الصليبي.
  • بعض المختصين في تاريخ القرون الوسطى أكدوا على أهمية النمو الديموغرافي والتجاري في أوروبا بين القرنين ال 11 و 14 . و منه فإن الحروب الصليبية تفسر كذلك بالبحث عن منطقة للتوسع الترابي لجزء من هؤلاء السكان و مصرف لطموحات أسياد متعطشين للقيام بانجازات ومآثر و متلهفين لجمع الثروات و للمغامرات. كما قدمت فرصا تجارية ثمينة لتجار المدن المتوسطية في غرب أوروبا خاصة مدن جنوة، بيزا والبندقية.

مهما كانت الدوافع فإن الحملات الصليبية منحت قوة للمجتمع المسيحي القروسطي. برغبتها افتكاك البقاع المقدسة التي كانت تحت حكم المسلمين منذ القرن الثامن الميلادي كانت أوروبا الكاثوليكية تطمح الى توجيه ضربة قاتلة إلى الإسلام الذي كان الصراع ضده قد بدأت من قبل بحروب الاسترداد الاسبانية.

المصدر: Encyclopédie Encarta

ترجمة:   مجلة تاج Tagemagazine

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents