Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009. Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009.


علم الآثار (الأركيولوجيا): تعريفه

Publié par Tagemagazine. مجلة تاج sur 15 Octobre 2022, 14:40pm

Catégories : #تاريخ و آثار

 

الأركيولوجيا( علم الآثار ) من الإغريقية آرخيوس Archaios و تعني قديم و لوقوس  Logosو تعني خطاب ثم دراسة. هي دراسة علمية لثقافات وأنماط المعيشة في الماضي بتحليل البقايا المادية .

تطور حقل هذا التخصص كثيرا عبر الزمن .في عهد النهضة كان مقتصرا على جمع أشياء الفن الرومانية ، أصبحت الأركيولوجيا تهتم اليوم بكل الآثار الموجودة ( من التحف الفنية إلى مكبات النفايات و من العظام المتحجرة إلى حبوب الطلع) من كل العهد و الفترات (من ظهور الإنسان إلى العصر الصناعي) و إلى كل مناطق الكرة الأرضية . من جهة أخرى ، تستعين الأركيولوجيا بتخصصات أخرى تسمح بمعرفة المحيط (البيئة) في مختلف الفترات.

بذلك،أصبحت الأركيولوجيا علما متعدد التخصصات تمزج بين تاريخ الفن، الأنتروبولوجيا ، الإثنولوجيا ، الباليونتولوجيا ، الإيكلوجيا، العلوم الفيزيائية ، علم المناخ ، الخ...فلوضع سلم زمني يستعمل علماء الآثار طرق تأريخ وضعها باحثون من تخصصات أخرى : التأريخ بكربون 14  المطور من طرف إختصاصي الفيزياء النووية ، تاريخ الطبقات من طرف الجيولوجيين (ستراتيغرفايا)، تقييم الحيوانات المتحجرة من طرف البانتيولوجيين(علماء البانتيولوجيا) ، الخ...

لإعادة تشكيل أنماط الحياة في الماضي ، يستعمل الأركيولوجيون كذلك أساليب مأخوذة من علم الإجتماع ، الديموغرافيا ، الجغرافيا ، الاقتصاد و من العلوم السياسية.

من موسوعة Encarta

ترجمة: مجلةتاج Tagemagazine 

يتبع.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents