Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009. Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009.


الحرب البونيقية الثانية ( 218 ق.م-201 ق.م)

Publié par Tagemagazine. مجلة تاج sur 6 Décembre 2022, 11:26am

Catégories : #تاريخ و آثار

هاني بعل يجتاز جبال الألب إلى إيطاليا على رأس جيش يضم فيلة..

كرس هاميلكار بارصا الذي سبق له أن قاد معسكر المهزومين ( القرطاجيين) عام 241 ق.م  حياته لإعادة بناء قوة قرطاجة في إسبانيا بتعويض خسارة صقلية .

في عام 221 ق.م ، أصبح ابنه هاني بعل قائدا للقوات القرطاجية في تلك المنطقة . و في عام 219 ق.م هاجم ساڨونت Sagonte و أخذها وهي مدينة إسبانية حليفة لروما. أدى هذا العمل إلى اندلاع الحرب البونيقية الثانية (من 218 ق.م إلى 201 ق.م).

في ربيع 218 ق.م قاد هاني بعل( حنبعل)جيشا ضخما ضم كذلك أفيالا عبر إسبانيا و ڨوليا (فرنسا حاليا) و اجتاز به جبال الألب لمهاجمة الرومان في إيطاليا قبل أن يكملوا  استعداداتهم الحربية و ضمن لنفسه وضعية متينة في شمال البلاد. ابتداء من سنة 216 ق.م حقق انتصارين كبيرين في بحيرة تراسيمان و في معركة " كان"، و بلغ جنوب إيطاليا. بالرغم من طلباته الملحة و المستعجلة لم يتلق هاني بعل المدد و لا أسلحة الحصار من قرطاجة بالعدد الكافي حتى عام 207 ق.م، عندما غادر  شقيقه هسدروبعل إسبانيا على رأس جيش للالتحاق به.

 اجتاز هسدروبعل جبال الألب و لكنه قتل و هزم جيشه في معركة مياتور Méature في شمال إيطاليا.

 في تلك الأثناء كان الجنرال الروماني پوبليوس كورنيليوس سيبيو أفريكانوس المدعو سيپيو الإفريقي قد سحق القرطاجيين في إسبانيا ، وفي عام 294 ق.م نزل على رأس جيش في شمال أفريقيا.

استدعى القرطاجيون هاني بعل إلى أفريقية  لحمايتهم من سيپيون . هزم هاني بعل الذي كان جيشه من المجندين سيئي التدريب هزيمة نهائية من طرف سيپيون في معركة زاما عام 202 ق.م .

وضعت هذه المعركة حدا لقوة قرطاجة و أنهت الحرب البونيقية الثانية. 

أجبر القرطاجيون على التخلي عن اسبانيا و عن جزر البحر المتوسط التي كانت في حوزتهم ، التخلي عن أسطولهم الحربي و دفع تعويض لروما.

المصدر: Encyclopédie Microsoft Encarta 

ترجمة : مجلة تاج Tagemagazine 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents