Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009. Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009.


lithosphère الغلاف الصخري للكرة الارضية (الليتوسفير)

Publié par Tagemagazine. مجلة تاج sur 9 Mars 2023, 21:26pm

تقديم:

Encyclopaedia Britannica الصفائح ( الألواح) القارية. من موسوعة

الليتوسفير هو الغلاف الخارجي للكرة الأرضية  الذي يضم  القشرة الأرضية و الطبقة السطحية للمعطف الأعلى  لتكوين كيان صخري  ، القشرة الأرضية صلبة و ثابتة  سمكها 70 كيلومترا  تحت ميله المحيطات  150 كلم  تحت اليابس من الأرض.

لفظ الليتوسفير جاء من الإغريقية ليتوس و يعني صخر و سفير يعني نطاقيتميتكون منثلاثة أجزاء رئيسية

حسب النماذج الحالية للأرض فإن كوكبنا الذي يبلغ شعاعه 6370 كلم. يتكون ، من الخارج إلى الداخل ، من ثلاثة أقسام: القشرة، المعطف و النواة. ينقسم المعطف إلى قسمين: الألم عطف العلوي الذي ينزل إلى عمق 670 كلم  

تحت سطح الأرض و المعطف السفلي الذي يصل عمقه إلى 2900كلم.

الليتوسفير أو الغلاف الصخري هو ثالث مكون للبيوسفير ، الأرضي الذي يضم فضلا عن ذلكالغلاف المائي ، و الغلاف الجوي يحدها في العمق الاستينوسفير و هو منطقة نصف سائلة التي تسمح بالزحزحة القارية.

طبقة موهوروفيتتشيك:

المعطف العلوي بانقطاع في سرعة الموجات الزلزالية 

تتميز واجهة القشرة الأرضية و المعطف العلوي بانقطاع أو تغير في سرعة الموجات الزلزالية و تسمى بطاقة موهوروفيتتشيك أو باختصار طبقة موه نسبة إلى العالم اليوغسلافي الذي اكتشفها . هذه الطبقة أو الانقطاع يعكس،التغير في التركيب (الكيميائي في الصخور المكونة الليتوسفير (البازلت و الپيريدو (أما المعطف العلوي أو الخارجي فيتكون من  من صخور ماڤماتية ، الپريدوتيت، المتكونة أساسا من السيليكات و المغنيسيوم ، الحديد و الكالسيوم( أوليڤين و الپيروكسان )

تتكون القشرة المحيطية من صخور ماغماتية بركانية أساسا من البازلت و الڤابرو ، في حين أن القشرة  القارية هي أساسا غرانيتية .

يبلغ متوسط سمك القشرة المحيطية 6 كلم و يبلغ عمر أقدم صخوره   165 مليون سنة.السمك منعدم عند السلاسل الجبلية المحيطية.يقدر متوسط عمر الليتوسفير المحيطي ب60  سنة أي 01% من عمر  الكرة الأرضية. 

 سمك القشرة القارية أكبر (30  كلم تحت القارات و70 كلم تحت الجبال). و هي كذلك أقدم من القشرة المحيطية . يقدر عمر القارات في المتوسط ب 1,3 مليار سنة ويبلغ عمر بعض الصخور القارية 3.8 مليار سنة.

حسب نظرية الصحيحة القارية ، تنقسم القشرة الأرضية إلى إنتي عشرة صفيحة صخرية شبه ثابتة متميزة. حوافها مناطق تنشط فيها  الزلزال و البراكين بكثرة."تسبح " هذه الصفائح و تتنقل فو الاستينوسفير ( من الإغريقية أستينوس و تعني" بدون قوة")، و هي طبقة كثيفة تتكون بالدرجة الأولي من صخور سيليكاتية . يجسد الاستينوسفير الحد الراوي بين بين بايتين ثجامدتين و هما الليتوسفير و الميزوسفير ( لا تخلط مع الميزوسفير المناخية). هذه الأخيرة تضم بقية المعطف الخارجي و كل المعطف الداخلي .الحد بين الليتوسفير و الأستينوسفير، المتميز بتباطؤ الموجات الزلزالية،  يصف اجتياز عتبة في الحرارة تتوافق مع الانصهار الجزئي للصخور (من 01 إلى 02 %).

يطابق الأستينوسفير المنطقة المسماة LV

. (Low Velocity Zone)


Encyclopédie Microsoft Encarta 

مجلة تاج Tagemagazine 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents