Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


الحرب الباردة

Publié par Katebtageblog sur 17 Mai 2012, 21:57pm

Catégories : #Histoire تاريخ

 

تعريف الحرب الباردة: 

الحرب الباردة هي اسم  أطلق ،غداة الحرب العالمية الثانية، على حالة العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية و حلفائها من جهة والاتحاد السوفياتي  ومجموع الدول الخاضعة لسيطرته من جهة ثانية.

لم تحدث أية مواجهة عسكرية مباشرة بين القوتين العظميين و لكن علاقاتهما الاقتصادية والدبلوماسية كانت متأزمة جدا .و قد تجلى ذلك أيضا بسباق كبير نحو التسلح بالأسلحة  التقليدية و النووية أدى بسرعة إلى توازن للرعب .و قد حدثت عدة أزمات إقليمية حيث تصادمت الكتلتان بواسطة دول حليفة . لقد دفعت المصالح المتضاربة كل طرف إلى انعدام الثقة في الطرف الآخر و إلى عداوة بينهما في جو من التنافس الأيديولوجي المتزايد.

جذور الحرب الباردة: 

بدأ التحالف الأمريكي السوفياتي ضد ألمانيا النازية في التصدع ابتداء من 1944-1945.

 من الجانب الأمريكي:

-  تخوف الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها من الطريقة التي يستخدم بها ستالين الجيش الأحمر (الجيش السوفياتي) لإحكام سيطرته على أكبر جزء من أوروبا الوسطى و الشرقية. و إلى الهيمنة السوفياتية على تلك  المنطقة تضاف

-  الأطماع السوفياتية في مضيقي البوسفور و الدردنيل الرابطين بين البحر المتوسط والبحر الأسود. 

-  تنصيب حكومة شيوعية في شمال إيران.

-  دعم الثورة الشيوعية المسلحة في اليونان .

و قد ندد الوزير الأول البريطاني  ونستون تشرشل في خطاب شهير في فولتن في 05 مارس 1946،بسلوك ستالين،قائلا بأنه "من مدينة "ستيتين" على ساحل بحر البلطيق إلى "تريستا" على ساحل بحر الأدرياتيك ،نزل ستار حديدي على  القارة(الأوروبية).

     من الجانب السوفياتي:

     - تخوف الاتحاد السوفياتي من الدور العالمي الجديد للولايات المتحدة .إذ لعبت الولايات المتحدة الأمريكية دورا حاسما في تأسيس النظام النقدي العالمي في" بروتن  وودز" و في تأسيس منظمة الأمم المتحدة.

     - رغبة الرئيس السوفياتي جوزيف ستالين في نشر الشيوعية في العالم معتمدا على قوة و هيبة الجيش الأحمر بعد انتصاره على النازية .

     لقد تزايد سوء الظن أكثر عندما ألغى الطرفان التحالف الذي عقداه مع بداية الحرب العالمية الثانية لمواجهة الخطر النازي المشترك.

 

المصدر: Microsoft Encarta : بتصرف

ترجمة و تلخيص:كاتب مدونة تاج (Katebtageblog)

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents