Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


البلانكتون

Publié par Katebtageblog sur 18 Mai 2013, 08:25am

Catégories : #Sciences علوم وتكنولوجيا

البلانكتون Plancton

البلانكتون كائنات حية تعيش في مياه البحار أو المياه العذبة ،هي قليلة التنقل أو لا تتنقل على الإطلاق إلا بتأثير التيارات . بعض الحيوانات التي تنتمي إلى البلانكتون يمكنها القيام بتنقلات رأسية (عمودية).

أغلب العينات التي تمثل البلانكتون ذات أبعاد مجهرية أو ذات أحجام صغيرة (بضع ملليمترا أو سنتيمترات) ، و لكن بعض الأنواع تبلغ أحجاما أكبر (متر واحد بالنسبة لبعض قناديل البحر.

تصنف أنواع البلانكتون ،حسب طبيعتها أو خصائصها النباتية أو الحيوانية ، إلى "فيتوبلانكتون" أي بلانكتون نباتي وهي  عوالق مجهرية و إلى "زوبلانكتون" أي بلانكتون  حيواني.

تختلف كثافة البلانكتون حسب وجود المواد الغذائية و هدوء المياه .

يمكن للتر واحد من مياه بحيرة أن يحتوي على 500 مليون من الأجسام البلانكتونية . وفي بعض الأحيان يكون البلانكتون البحري وفيرا إلى درجة أن هذه الكائنات تلون ماء البحر أو المحيط بلونها. ويقدر أن أكبر نصيب من إصدارات الأوكسجين من طرف النباتات تعود إلى البلانكتون النباتي الموجود في المحيطات .

البلانكتون النباتي هو أول حلقة في السلاسل الغذائية المائية .

يشكل البلانكتون الحيواني الذي يتغذى بالبلانكتون النباتي،طعاما لحيـوانات أخرى مثل السمــك ،ولأكبرحيواني ثديي و هو الحوت الأزرق .

بسبب الكمية الكبيرة من البروتينات التي يحتوي عليها ،يمثل البلانكتون موضوع أبحاث تتعلق باحتمال أن يكون مصدرا آخر لغذاء الإنسان. 

المصدر:

"Plancton." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008

ترجمة :كاتب مدونة تاج

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents