Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


الاحتباس الحراري

Publié par Katebtageblog sur 14 Mars 2014, 10:55am

Catégories : #Géographie جغرافيا

تعريف الاحتباس الحراري  : 

    هو مفعول طبيعي للطبقة الدنيا من الغلاف الغازي (التروبوسفير)،يساهم في مسك جزء من الحرارة الشمسية على سطح الأرض بواسطة القدرة على الامتصاص التي تتحلى بها بعض الغازات.

مفعول البيت البلاستيكي ظاهرة طبيعية و لكنه اليوم يتعرض للتشويش و العرقلة من طرف الغازات المنفوثة في الغلاف الغازي و ببعض النشاطات البشرية .إن هذا التلويث يقــوي مفعـــــول البيت  البلاستيـــكـــي و يزيد منه و يؤدي إلى ارتفاع حرارة الكرة الأرضية و شيء ضـــــار بالمحيـــــــط أو البيئة.

مفعول البيت البلاستيكي الطبيعي ضروري:

يسمح مفعول البيت الزجاجي بحبس الحرارة الشمسية على سطح الأرض. بدون مفعول البيت الزجاجي سيكون متوسط درجة الحرارة على سطح الأرض - 18 درجة مئوية بدل +15 درجة حاليا.

فمفعول البيت البلاستيكي إذن ظاهرة طبيعية لا غنى عنها للحياة على الأرض.

مبدأ مفعول البيت البلاستيكي:

تصدر الشمس باستمرار إشعاعا(خليط من ضوء مرئي، أشعة دون الحمراء، أشعة فوق البنفسجية) التي تنتشر في الفضاء. يخترق جزء من هذا الإشعاع الشمسي (70 بالمائة) الغلاف الغازي للأرض و يمتصه سطح الأرض.

وبالمقابل تصدر الأرض أشعة تحت حمراء (طرح للحرارة)باتجاه الفضاء.غير أن جزءا من هذا الإشعاع دون الأحمر يعاد نحو سطح الأرض بسبب وجود غازات في الغلاف الغازي تسمى "غازات مفعول البيت البلاستيكي".

و للتبسيط فإن الغلاف الغازي و غازات مفعول البيت البلاستيكــــــي تتصـــــــرف مثــــل الزجــــــاج أو البلاستيك الشفاف الذي يحفظ الحرارة داخل بيت بلاستيكي.

غازات مفعول البيت البلاستيكي:

أهم الغازات التي تسبب مفعول البيت البلاستيكي هي بخار الماء ،ثاني أوكسيد الكربون،الميثان،الأوزون و الأكاسيد الآزوتية.

تركز هذه الغازات في الغلاف الغازي ضعيف جدا (أقل من 1 بالمائة)،ولكن قدرتها على حبس الحرارة (الأشعة تحت الحمراء) التي تبعثها الأرض كبيرة جدا .و لذلك فإن قدرتها على صنع مفعول البيت البلاستيكي ،هي كذلك، كبيرة جدا.

بخلاف  تلك الغازات ، يشكل الآزوت و الأوكسجين القسم الأكبر من الغلاف الغازي (99 بالمائة)،و لكن ليس لهما أي دور في مفعول البيت الزجاجي.

ما هي الغازات التي تساهم في مفعول البيت البلاستيكي الطبيعي:

يعود نصف مفعول البيت البلاستيكي إلى بخار الماء الموجود بكميات كبيرة في الغلاف الغازي (من1 إلى 4 % حسب المناطق).

الغاز الثاني المؤثر هو ثاني أوكسيد الكربون بتركيز 0.035 % في الغلاف الغازي .كما أن للميثان و الفلور تأثيرهما الكبير لأن لهما قدرة على التسخين  أقـــوى بمــــا يتــــراوح بيــن 40 و 1000 مرة   من قدرة ثاني أوكسيد الكربون.  

تأثير النشاطات الإنسانية على مفعول البيت البلاستيكي:

يتعرض مفعول البيت البلاستيكي الطبيعي للعرقلة بسبب النشاطات الإنسانية التي تنفث غازات عديدة في الغلاف الغازي.

بدأ هذا التلوث الجوي في بداية القرن العشرين (بداية النتائج السلبية للعصر الصناعي).فعلى سبيل المثال ،يبلغ معدل ثاني أوكسيد الكربون في الجو في الوقت الحالي350 جمم (جزء من مليون)،و كانت تراوح بين 200 و 280جمم خلال 100000 سنة الأخيرة.وتعود  هذه الزيادة إلى استعمال مصادر الطاقة الأحفورية ( الفـــحــم ، الغــــــاز الطبيــــعــــي و البتـــرول) و إلــــــى الصنـــــاعـــات و وسائل النقل.

أكثر البلدان إصدارا  لغازات مفعول البيت الزجاجي هي الولايات المتحدة ،الصين ، روسيا.

تلوث فرنسا الجو بدرجة أقل لأنها تستعمل الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء، حتى لو كانت الصناعة النووية تطرح مشاكل بيئية أخرى مثل تسيير النفايات النووية.

المصدر  Microsoft Encarta :

ترجمة :كاتب مدونة تاج.

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents