Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


الجغرافيا-الجزء 3

Publié par Kateb sur 16 Décembre 2010, 17:41pm

Catégories : #Géographie جغرافيا

 

الجغرافيا

 الجزء الثالث

ترجمة: كاتب مدونة تاج.

 

3-المناهج :

الهدف الرئيسي للجغرافي     هو تفسير حالة سطح أرض ،المؤثر فيه على الدوام بدرجات متفاوتة من طرف الإنسان ، و تفسير تنوع و كثافة أشكال الأنسنة التي تتطور فيه بسرعة. لهذا، عليه أن يجمع معطيات محددة المكان (localisées    )، و أن يسجل نتائج الدراسات الجغرافية في شكل جداول، أشكال بيانية graphes  ، كتب و على الخصوص خرائط. .

و لكي يشرح ،عليه أن يقيم عدة روابط متبادلة ، إحصائية أو بيانية و /أو  خرائطية – المناهج والكوريمات (Chorémes) ال 5 – بين تراتيب هذه الوقائع. و يستعين الجغرافيون بتقنيات ووسائل متنوعة للوصول إلى أهدافهم.


3 - 1 -  جمع المعطيات :

يستطيع الجغرافيون أن يجمعوا معطيات في الميدان أو عن الميدان أو من مصادر ثانوية مثل الإحصائيات، التحقيقات الإحصائية، الخرائط و الصور. لقد حقق استعمال الصور الجوية و بالخصوص أفلام من نوع خاص تقدما كبيرا منذ الحرب العالمية الثانية، و كذا الشأن بالنسبة لأخذ صور جوية لمناظر بثلاثة أبعاد.لقد سمح هذا التقدم التكنولوجي بإنجاز دراسات أكثر تفصيلا عن الأرض و مواردها بفضل المراقبة الجوية.و للحصول على معلومات،يلجأ الجغرافيون كذلك إلى الرادارات و إلى الأقمار الاصطناعية.


 2-3-   فن رسم الخرائط :Cartographie

الخريطة هي الأداة المثلى للجغرافي و يمكن استخدامها لتسجيل معطيات بسيطة أو نتائج دراسة جغرافية معقدة .تجمع الخريطة و تحدد موقع عدد كبير من المعلومات مرتبة مسبقا.كما تسمح على الفور،تقريبا،بإجراء مقارنات  عينية  visuelles بين نطاقات مختلفة airesعندما تكون مصممة لتبيين،بواسطة رموز، ليس فقط مكان تواجد العناصر المحددة الموقع في النطاق بل وخصائصها كذلك.

طور علماء الخرائط  و ضاعفوا الرموز الخرائطية التي تسمح لهم بتعريف العناصر الثقافية التي هي المنازل ،المصانع،الكنائس ،الخ....و تعد الخرائط الموضوعية thématiques أي تلك تمثل توزيع ظاهرة أو عدة ظواهر أفضل الخرائط.

لقد فتح تطور الكارتوماتيك  cartomatique و بقدر كبير إمكانيات إنتاج وتوزيع الصورة الكارتوغرافية التي تحررت كذلك على نطاق واسع من السند الورقي لتظهر على الشاشة و تصبح وسيلة مرنة للاتصال والبحث  الجغرافي.

 

   3-3 - منظومة الإعلام الجغرافي :

أصبح الإعلام الآلي ضروريا جدا في الجغرافيا .و يقوم (SIG) نظام الإعلام الجغرافي    (Système d’Information Géographique) بتسجيل وحفظ و تحليل المعطيات الجغرافية.بالنسبة لمنطقة معينة، تسمح هذه الأنظمة بصنع صور ذات بعدين أو ثلاثة أبعاد تستعمل كنماذج في الدراسات الجغرافية.هذه المنظومات صممت لمعالجة كمية هامة من المعطيات ،و تسمح للعلماء بإجراء بحوثهم بسرعة ودقة متزايدتين.و تعرف منظومة الإعلام الجغرافية تطبيقات كثيرة في الميدان العام وفي عالم المؤسسة.وتعمل في الوقت الراهن عشرات الآلاف من هذه المنظومات عبر كوكب الأرض.


   4-3-   تحليل المعلومات :

تتناسب المناهج الكمية مع التقنيات التي تعتمد على الرياضيات والإحصائيات لتحليل المعطيات.ويسمح استخدام هذه التقنيات للجغرافيين بمعالجة كمية هامة من العناصر وعددا كبيرا من المتغيرات variables.

يحدث في كثير من الأحيان أن يجمعوا معطيات و يبنوا نظرية تعلن ملاحظاتهم و تبلغ عنها ملاحظاتهم، فيستخدمون عندئذ المناهج الكمية لاختبار نظرياتهم.و تأخذ هذه في بعض الأحيان شكل تعبيرات رياضية تدعى نماذج (موديلات) . و مع ذلك لا تنتظر نظريات جغرافية تكون صحيحة على النطاق العالمي، و إنما ينتظر منها أن توضح التوجهات التي يمكن مشاهدتها.

 

                                                                                           يتبع تاريخ الجغرافيا.


 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents