Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


الغابات في منطقة البحر المتوسط

Publié par Kateb sur 12 Décembre 2009, 21:02pm

Catégories : #Géographie جغرافيا

تصوير مدونة تاج

تصوير مدونة تاج

يحدث في منطقة البحر المتوسط 50000 ألف حريق غابي كل عام تأتي على ما لا يقل عن مليون هكتار من الغابات والأحراش . وحسب منظمة الفاو  فإن 90 بالمائة من الحرائق تسبب فيها الإنسان بطريقة أو بأخرى

زيادة على الحرارة المتزايدة، يعد النمو الاجتماعي و الاقتصادي و على الخصوص النزوح الريفي من أسباب استفحال الظاهرة.إذ توقفت عملية إزالة الأعشاب و لم يعد الناس يجمعون الحطب اليابس من أجل الوقود أو جمع الأعشاب لتغذية الحيوانات.و هذا يجعل الغابات أكثر تعرضا للحرائق و بتعبير آخر تصبح سريعة الالتهاب و نتيجة لذلك أصبح التحكم في الحرائق أكثر صعوبة.

تكلفة مرتفعة

حسب التقديرات تنفق خمس دول أوروبية ( البرتغال،إسبانيا ،فرنسا، إيطاليا و اليونان)كل عام أكثر من 2.5مليار أورو للوقاية من حرائق الغابات والقضاءعليها.60 بالمائة من هذا المبلغ تغطي تكاليف التجهيز ،و الموظفين والعمليات.و يذهب الباقي إلى الوقاية.

التربية من أحل الوقاية

 تلعب برامج التربية و خاصة حملات إعلام الجمهور و التحسيس في المدارس و المجموعات البشرية دورا أساسيا لنجاح الوقاية من الحرائق الغابية. في الهند على سبيل المثال أعطت مشاريع تحسيس المجموعات البشرية نتائج ممتازة إذ خفض معدل الحرائق بقدر كبير وبلغ في بعض المناطق 90بالمائة.

ملاحظة:

للموضوع مصادر منها موقع منظمة FAO (منظمة التغذية و الزراعة التابعة للأمم المتحدة ).

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents