Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


المعرفة و السلطة

Publié par Kateb sur 16 Décembre 2009, 00:44am

Catégories : #Sciences علوم وتكنولوجيا

المعرفة هي السلطة هذا ما كتبه المنظر والفيلسوف فرنسيس بيكون في عام  1597 و قد كان البنادقة والاسبان ،منذ وقت قريب ، قد وضعوا حدا لقرون من السيطرة الإسلامية على البحر المتوسط في معركة " ليبانت" البحرية عام 1571 بواسطة بواخر عصرية و مدافع أكثر خفة.لقد كانت البواخر الاسبانية و البرتغالية و الإنجليزية تمخر عباب البحار والمحيطات بأدوات ملاحة و تلسكوبات متقنة الصنع أكثر فأكثر، و مع ذلك استمر الاعتقاد بان الأرض هي مركز النظام الشمسي وحتى المفكرين المطلعين كانوا يتقاسمون الرأي مع مارتن لوثر و كانوا يرون أن الآراء المخافة هي آراء "معادية للإنجيل "و"لا يمكن تحملها" في تلك الأثناء ساد الاعتقاد بلا محدودية المعرفة و أطلق العنان لموجة من الحماس في كل أوروبا.لقد كان فرنسيس بيكون و معاصروه مقتنعين إن المعرفة ستحل في يوم من الأيام كل مشاكل البشرية.و في نهاية القرن العشرين أصبحت فئة الباحثين أكثر تواضعا، فقد صرح الفيزيائي الأمريكي الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء ريتشارد فينمان "إن ما نقوم به في الوقت الراهن لن يكون له وجود في المستقبل" و كان هذا التصريح الصادر قبل عشر سنوات تلخيصا منه لرأي فئة في مواجهة الاكتشافات الكبرى في القرن العشرين.حسب رأي هذا الفيزيائي فان حدود الكون الممتدة من عناصر المادة و الحياة أو مكوناتها إلى ظهور الكوسموس تكون قد اكتشفت و لكن يكون هناك سوى بعض التفاصيل التي ستكتمل أو تتمم.

لقد وصل العلم إلى حدوده.و في تلك الأثناء أو في انتظار ذلك تمت البرهنة رياضيا على محدودية قدراتنا على التصور و لهذا السبب لا يمكننا أبدا التوغل أو الدخول بشكل كامل في بعض المجالات أو الميادين الغامضة مثل الوعي البشري وأقل من ذلك التقييم الدقيق لنتائج تدخلاننا في الطبيعة على المدى البعيد.

لقد كانت النهضة و قرون التنوير تهدف إلى العثور على "حقيقة كونية" وهذا هدف أصبح بعيد المنال.و في الوقت الذي تغزو فيه ثمار العلم مثل اللقاحات والحبوب المعدلة جينيا و الهاتف واسطة الأقمار الصناعية و الحاسوب تغزو حياتنا اليومية فإن نخبة الباحثين تتنبأ بنهاية عصر العلم.

ما هي المعرفة ؟

على العكس من قانون الضمور ENTROPHIE الذي يقول بأن المعلومات تندثر و تنسى بمرور الوقت فإن الإنسان هو الكائن الحي الوحيد الذي نقل ، خلال آلاف السنين،تجاربه من جيل إلى جيل.كانت اللغة هي أولى ظهرت الكتابة قبل 5000سنة.وتم التحكم لوقت طويل في الذاكرة الثقافية للبشرية.لقد بقيت النظريات العلمية التابعة للتاريخ القديم غير قابلة للتكذيب.و لم يبدأ العلم في التفكك إلا في الوقت الراهن، فعالم الرياضيات لم يفهم على الإطلاق عمل زميله.و تتحتم إعادة صياغة التعليم العلمي كل عشر سنوات. مكتبة الكونغرس في واشنطن التي تضم أكبر تكديس للمعرفة في العالم تزخر بالكتب و الوثائق، أكثر من 112 كتاب موزعة على رفوف طولها 857 كلم.

لقد كان للمعرفة في كل عصر قيمة تختلف عنها في عصر آخر.ففي القرون الوسطى حتى القلة القليلة المتمكنة من الكتابة في الأديرة نلم تكن لتفهم معنى الجملة "المعرفة هي السلطة". كانت المعرفة تحفظ في برج عاجي . ولم يكن علماء القرون الوسطى مهتمين بالمعارف الجديدة ، و لم يكونوا يريدون سوى التفكير منطقيا. فكانوا يعلقون بدون انقطاع ، مصدرهم الوحيد المعترف به هو الإنجيل و كتابات أرسطو ومعاصريه. ولم يولد البحث العلمي بمعناه الحالي إلا مع غاليلي غاليليو. ففي نهاية القرن 16 طوى علامة عصر النهضة كتب العصر العتيق ونظر بنفسه إلى النجوم  وتابع حركة الأجسام وبواسطة أداة قياس في يده . والقوانين التي اكتشفها عند وضعه للترتيب المنهجي كان بالإمكان إعادة إنتاجها  بغزارة بواسطة التجارب.

هذا هو المعيار الذي يحدد علما دقيقا اليوم كذلك . مع غاليلي فقدت المعرفة طابعها الجزافي . كان بالإمكان تقييم العالم  و بالتالي التصرف فيه . وضع غاليلي معارفه تحت تصرف السلطات الدنيوية و كوفيء على ذلك نقدا .  وبسرعة  ، لم تغذ المعرفة النظرية العلماء فقط بل غذت كذلك التقدم في ميدان الصناعة الحرفية الحربية و المصانع. لقد عرف "العلم المطبق" أي التكنيك قيمته،و بعد غاليلي بقرن أصبحت أوروبا على عتبة العصر الصناعي.

لقد أدت المعرفة في أوروبا إلى دفع العلوم الاجتماعية  إلى الأمام فضلا عن الاقتصاد و الصناعة الحرفية الحربية....

ترجمة :كاتب  مدونة تاج.

آخر تحديث يوم 16-05-2010.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents