Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


من أين ستأتي الطاقة غدا ؟

Publié par Katebtageblog sur 24 Décembre 2009, 00:30am

Catégories : #Environnement بيئة


مكنت الطاقة الشمسية الإنسان من التقدم و يسرته لهم، بل إن الحياة نفسها لم تكن ممكنة على سطح الأرض يدونها. إن النار التي تحكم الإنسان فيها ناتجة من إحراق النباتات، التي نبتت و نمت بفعل الشمس، للحصول على الضوء و الحرارة.أما الفحم والبترول فلم يدخلا إلى الميدان إلا في القرن   التاسع عشر وشرع الإنسان منذ ذلك التاريخ في استعمال الطاقة الأحفورية التي تكونت خلال ملايين السنين بواسطة الشمس و استغلالها.

إن الضرورة الايكولوجية لاستخدام الطاقة الشمسية نابعة من :

 -الخطر المتزايد الذي بتعرض له المناخ بفعل ثاني أوكسيد الكربون الناتج من احتراق حوامل الطاقة التي تحتوي على الكربون. فتركز هذا الغاز في الجو يؤدي إلى مفعول البيت الزجاجي الذي يسبب ارتفاع البيت الزجاجي الذي يؤدي إلى ارتفاع الحرارة ويشكل تأثيره على توزيع الهواطل و مستوى سطح البحر و مظاهر أخرى موضوع انشغال و حيطة :

  - كون احتياطيات الأرض من مصادر الطاقة الأحفورية آيلة إلى الزوال إن آجلا أو عاجلا.

  - كون استعمال الطاقة الشمسية خاصة، و الطاقات المتجددة عامة، واجب نحو الأجيال المقبلة.

 و لذلك كله تحتمت دراسة الحلول و التقنيات الجديدة و تطويرها و يذلك أصبحت الحاجة ماسة إلى العقول النيرة.

إن صعوبة استغلال الطاقة الشمسية ( بالرغم من أنها تشع مجانا ) تكمن في ضـــعف كثافتـــها و قلة الطاقة الشمسية المتدفقة على الأرض و عدم انتظامها. فمكعب واحد من الفحم طول ضلعه 10سم أي أن وزنه كيلوغرام واحد، يعطي عند حرقه10 كيلو وات ساعي، و يجب الانتظار مدة سنة للحصول على نفس المقدار من الطاقة الشمسية من مساحة طول ضلعها 10سم.

وإذا كان ملء خزان سيارة ب50لترا من البنزين( أي ما يعادل 600 كيلو وات ساعي ) لا يستغرق سوى بضع دقائق فإن جمع نفس المقدار من الطاقة الشمسية على مساحة السيارة ( 8 م مربع تقريبا ) سيستغرق شهرا.

إن ميزة الطاقة الأحفورية هي كثافتها الطاقوية الهائلة التي تراكمت خلال العصور الجيولوجية حتى و إن كان مصدرها هو الطاقة الشمسية الضعيفة.

مما سبق يمكن القول أنه عندما تقوم الطبيعة بجمع الطاقة الشمسية و تركيزها فإن تلك الطاقة تكون قليلة التكاليف. أما إذا كان الأمر خلاف ذلك فإنه يتحتم على الفيزياء و التكنيك إيجاد و سائل أخرى قليلة التكاليف بالقدر الكافي لرفع مردودية الطاقة الشمسية.

 المصدر: مجلة   Deutschland

ترجمة : كاتب مدونة تاج.

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents