Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


فائدة من التاريخ

Publié par Kateb sur 11 Avril 2010, 22:43pm

Catégories : #Histoire تاريخ

  

  

" لفهم الحاضر و استشراف  المستقبل لا بد من معرفة الماضي ولكن غزوات البدو (1) أولا ثم السيطرة التركية بعد ذلك دمرت ،هنا في شمال إفريقيا على العموم و في الجزائر على الخصوص، كل بذرة جاء بها الفاتحون المسلمون الأوائل(2).

في خضم الاضطراب العام الذي تغذى بنظام حكم فوضوي، بالمؤامرات و الدسائس و ثورات متتابعة طيلة قرون عديدة، لم يكن هناك مكان على الإطلاق، للأعمال التي يتطلب إنجازها الهدوء و راحة البال.

لقد وصل الانحطاط المعنوي إلى حد فقدان كل نوع من أنواع الكتابات ،و ترتب عن ذلك انعدام شبه كلي للكتب و الوثائق المكتوبة الضرورية لكل الذين يريدون ،اليوم،القيام بدراسة متعلقة بالماضي ،أي ربط الحاضر بحوليات المؤرخين العرب السابقين للقرن السادس عشر أمثال ابن خلدون و القيرواني وآخرين ".

 

 

Charles FERAUD

ترجمة كاتب مدونة تاج.

 

هوامش :

  

(1)- لا ينبغي تضخيم هذه الحضارة القادمة من المشرق .إن فضل المسلمين القادمين من المشرق تمثل على الخصوص في استعمال ،من زاوية نظرهم، الكفاءات المتنوعة للمور، الأمازيغ ،الرومان و القوطيين( ملاحظة من كاتب المقال) 

 (2)- يرى الجغرافي الفرنسي الكبير  إيف لاكوست في بعض كتبه  أن فكرة " الغزو البدوي" (أي الهلالي) خرافة  و يفضل ،عوض ذلك ،الحديث عن تعريب الأمازيغ. (ملاحظة من المترجم).

 

  نشر تحت عنوان آخر في مدونة Hist-géo.dzblog.com

آخر تحديث يوم 11- 04 - 2010

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents