Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


عبء القبيلة

Publié par Kateb sur 19 Avril 2010, 22:56pm

Catégories : #Histoire تاريخ

عبءالقبيلة

 من بين ما تميز به نمط الإنتاج الذي كان سائدا في المغرب العربي،كما في أغلب مناطق العالم ،ميزنان اثنتان هما:

- انتظام أغلب السكان في مجموعات  قروية أو قبلية  معتمدة على نفسها بصورة كلية أو شبه كلية.

- وجود أقلية تتمتع بفوائد هامة دون أن يكون لها الحق في الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج. وهاتان سمتان أساسيتان لما سماه البعض ب " نمط الإنتاج الآسيوي".

غير أن الشمال الإفريقي يعطينا نموذجا مخالفا لهذا النمط من الإنتاج الذي سماه كارل ماركس ب " المجتمعات الهيدروليكية" : (مصر، الهند، الصين، اسبانيا المسلمة) فهذه المجتمعات تتميز بإنجاز أعمال استصلاح كبيرة موجهة للزراعة المسقية أو، على العموم، بأشغال كبرى ذات أغراض متنوعة أنجزت من طرف مجموع السكان تحت إشراف بيروقراطيا.

لقد أخضعت تلك الجموع لنظام سخرة معمم من قبل الملك الذي كان يجسد المصالح العليا للجماعة. أنجزت هذه الأعمال في جنوب اسبانيا و في مصر و لكنها لم تنجز على الإطلاق في شمال إفريقيا بالرغم من وجود سهول كبيرة سهول الغرب بالمغرب الأقصى، الشلف و المتيجة بالجزائر و المجردة في تونس) كان من الممكن استصلاحها إلى مناطق زراعة مسقية، غير أن هذا لم يحدث. لماذا ؟.

هل كانت اليد العاملة قليلة إلى حد لم يسمح بالتفكير في القيام بتلك الأعمال ؟ إن ازدهار زراعة كثيفة كان سيمكن من رفع عدد السكان.لكن انتشار الحياة الرعوية و نصف الرعوية شكل عقبة أخرى.

مع ذلك يبقى السبب الرئيسي هو صلابة البنيات القبلية التي كانت تحد من سلطات الملوك و تحـــول دون تعبـــئتهم للسكــــان و تسخيرهم . و يجب أن نلاحظ أن أغلب المجتمعات الهيدروليكية تشكلت في فترات بعيدة من التاريخ القديم، في ظروف إيديولوجية و اجتماعية، جعلت السكان يقبلون سلطة ملك إله تساعده بيروقراطيا من الرهبان -المهندسين. ألم تتوفر هذه الشروط في شمال إفريقيا ؟.

يحتمل أن تكون شروط التعبئة قد توفرت في عهد الممالك البربرية قبل الاحتلال الروماني لإنجاز أشغال كبرى، فالمعالم الميغاليتية العديدة الموجودة في شمال إفريقيا وعلى الخصوص معلم مدغاسن الشهير في(ولاية باتنة) الجزائر، لم يكن إنجازه ممكنا إلا من قبل قادة يتمتعون بأعداد كبيرة من السكان.

قد يكون الاحتلال الروماني بقضائه على قوة الملوك البربر و إدخاله نمط الإنتاج العبودي (إلى شمال أفريقيا) قد تسبب في اندثار هذه الأشكال من التعبئة الجماعية التي كانت في بداياتها.

عن إيف لاكوست.

ترجمة كاتب مدونة تاج

نشر من قبل في مدونة Hist-geo.dzblog.com وفي موقع آخر.

آخر تحديث يوم 21-08-2013 الساعة 20و42 دقيقة.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents