Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


الجنرال كارل فون كلاوزفتز

Publié par Kateb sur 25 Septembre 2010, 22:23pm

Catégories : #Histoire تاريخ

 

 

 

كلاوزفتز،كارل فون(1780-1831)،جنرال و منظر عسكري بروسي ولد في بورغ   (Burg)   بالقرب من ماكدبورغ(ألمانيا حاليا)،ابن ضباط من ضباط فريدريك الثاني .انخرط في الجيش البروسي في سن الثانية عشرة وشارك في أغلب حملات "رينانيا " أثناء الثورة الفرنسية،قبل أن ينخرط عام 1801 في المدرسة الحربية في برلين .حارب الجيوش النابليونية وأسر في معركة "إيينا Iéna " عام 1806 و حبس في فرنسا لمدة سنتين .بعد عودته إلى بروسيا،أسندت إليه التربية العسكرية لولي العهد الذي سيصبح فيما بعد فريدريك غليوم الرابع،كما أسندت إليه مسئوليات هامة في وزارة الحرب،فساهم بذلك في تنظيم الجيش البروسي .

في عام 1812،عندما زود ملك بروسيا ،فريدريك الثالث ،نابليون بجيش للمساهمة في غزو روسيا خاطر كلاوزفتز بمسيرة عسكرية لامعة لينخرط كبروسي حر في صفوف الجيش الروسي . ضم إلى هيئة أركان قيصر روسيا و لعب فيها دورا حاسما .بعد عقد صلح عام 1814 ،عاد إلى الجيش البروسي برتبة عقيد و اشتهر في معركة واترلو Waterloo.

رقي إلى رتبة جنرال فرقة في عام 1818، و تولى قيادة المدرسة الحربية في برلين إلى غاية عام 1830. مات بداء الكوليرا  في "بريسلاو" عام 1831 .

كتابه " عن الحرب" الذي ألفه بين 1816 و 1830 و طبع عامي 1832 و 1834،أثر بعمق في الفكر السياسي و الاستراتيجي المعاصر و على الخصوص في النظرية الماركسية عن الحرب. و قد تبناه "ماركس" و "إنجلز" شأنهما شأن" لنين" و "ماو زيدونغ" .

بالنسبة لكلاوزفتز ، الحرب لا يمكن أن تحصر في ميدان العلوم العسكرية فقط،بل يجب أن ينظر إليها كذلك كظاهرة شاملة تتضمن بعدا ثلاثيا (سياسي،استراتيجي ، و أيديولوجي).وبذلك فإن أي حرب هي نابعة من تضافر عوامل إستراتيجية (الوسائل المعنوية و العسكرية المشغلة)،مع الوسائل التكتيكية ( جاهزية و تنظيم القوات العسكرية فوق ميدان المعركة)،موضوعة في خدمة هدف سياسي نهائي(ربح الحرب)،و هذا الهدف في حد ذاته شديد التمفصل  مع الهدف الخاص بكل اشتباك (تجريد العدو من السلاح).

إن الجديد في فكر كلاوزفتز لا ينحصر إذن في العبارة التي  تنص على " أن الحرب هي استمرار السياسة بوسائل أخرى "، إن الجديد يكمن ،بدون شك ،في التأكيد على البعد السياسي للحرب ،و لكنة،على العكس من ذلك،لا يستبعد  إدراك المنطق الخاص بالحرب المعرفة بأنها فعل عنف مقصود يتم  ضمن ميزان قوى . بهذا فإن فكر كلاوزفتز يسمح بفهم خصائص  الحرب المعاصرة التي تشمل الردع النووي و حروب العصابات على حد سواء. 

 

:المصدر

"Clausewitz, Karl von." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation,2008.      

ترجمة :كاتب مدونة تاج


Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents