Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


الكرملين

Publié par Kateb sur 27 Septembre 2010, 20:58pm

Catégories : #Patrimoine تراث

 

يرى البعض أن الكرملين هو أعجوبة العالم الثامنة.فهو إحدى أجمل المنشآت العمرانية من القرون الوسطى و المركز التاريخي و الثقافي و الاجتماعي للعاصمة الروسية موسكو .هو كذلك مقر الهيئات العليا للدولة الروسية.و قد صنف ضمن التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو. و عنه قال الشاعر ماياكوفسكي:" الأرض، كما هو معلوم، تبدأ من الكرملين".

الكرملين مشتقة من الكلمة الروسية "كريمل"(بتسكين الكاف) و تعني الحصن أو القلعة.بناه الأمير "يوري دولغاروكي" عام 1156على هضبة تشرف على نهر "الموسكوفا" وأحاطه بسور من الخشب.دمره التتار عام 1382. إعاد القيصر ديميتري دانسكوي بناءه بالحجارة.و في القرن 14 الميلادي أعيد بناء أسواره بالآجر الأحمر.حول هذا الحصن بنى التجار و الحرفيون مدينة صغيرة هي موسكو التي توسعت و ازدهرت و أصبحت مقرا لأمراء روسيا منذ عهد إيفان الأول (1321-1341 ) ثم مركزا دينيا للمذهب الأرثوذوكسي بعد سقوط مدينة القسطنطينية في أيدي العثمانيين عام 1453. استعان القيصر إيفان الثالث، فيما بعد، بمعماريين إيطاليين لبناء منشآت دينية على الطراز الروسي تستوحي من النهضة الإيطالية.

بالرغم من نقل العاصمة و البلاط من طرف القيصر "بطرس الأكبر"، عام 1712، إلى مدينة "سان بيترسبورغ" بقيت مراسيم تتويج القياصرة الروس تجري  في  الكرملين  بموسكو حتى عام 1917.  وفي هذه السنة أعيد نقل العاصمة إلى موسكو و استعاد الكرملين بذلك مكانته.

يتربع الكرملين على مساحة 28 هكتارا و يضم بداخله متحفا للأسلحة، كنائس، قصورا وأضرحة.كما يضم 20 برجا تتفاوت في أهميتها التاريخية و العمرانية.

متحف الأسلحة هو أقدم متحف في روسيا، يوجد اليوم في جناح بني له خصيصا عام 1851 يتكون من 9 قاعات تضم 3000 قطعة و تحفة من الفن الروسي و الأوروبي الغربي.

عندما بدأ الغزو الهتلري للاتحاد السوفياتي عام 1941 نقلت هذه الكنوز ذات القيمة العالمية إلى منطقة الأورال، بعيدا عن جبهات القتال و مخاطر القصف، ولم تعد إلى موسكو إلا في فيفري من عام 1955، على متن قطار خاص.

من التحف الثمينة التي يضمها المتحف أسلحة شرقية و أسلحة غربية تعود إلى القرنين 16 و 17 وأسلحة روسية مطهمة بالفضة و الذهب و مرصعة بالأحجار الكريمة.كما توجد به مجموعة من الأواني الفضية لا نظير لها ،من أوروبا الغربية ،جلبها سفراء دول أوروبية إلى موسكو. كما يضم، على سبيل المثال، عرش القيصر "بوريس غودونوف" و هو هدية من شاه إيران عباس الأول، عام 1604.

تعد الساحة الحمراء واحدة من أبرز الرموز على قوة الدولة السوفياتية سابقا والروسية حاليا إذ تجري فيها مختلف الاستعراضات و التظاهرات الهامة.يبلغ طولها 700 متر و عرضها 130 مترا. أنجزت في أواخر القرن 14 لاستقبال الأسواق. تشرف عليها بنايتان متقابلتان هما كنيسة "بازيل الأسعد" ذات القبب الملونة  و التي تشبه في شكلها حبة بصل،  فهي نموذج مثالي عن الطابع العمراني الموسكوفي و متحف التاريخ الذي يعود بناؤه إلى القرن ال 19.و نصب فيها كذلك تمثالا البطلين "مينين"    و   " بوجارسكي" اللذين انتصرا على الجيوش البولونية عام 1612. كما يوجد بها واحد من أشهر المحلات التجارية الروسية "غوم GOUM" قبالة ضريح لينين ، وقد أنجز عام 1930.

 

ملاحظة: لهذا الموضوع مصادر متعددة.

نشر لي هذا المقال من قبل في موقع آخر.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents