Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


الجغرافيا-الجزء6

Publié par Kateb sur 3 Janvier 2011, 13:58pm

Catégories : #Géographie جغرافيا

 

 

الجغرافيا

الجزء السادس

 

تاريخ الجغرافيا

 

4-4-الجغرافيا المعاصرة:    

خلال النصف الأول من القرن 19 ،اتبع الكثير من مؤلفي الكتب الجغرافية فرنسيون وعلى الخصوص إيمانويل دو مارتون،ألبير دومانجون و أندري سيجفريدEmmanuel de Martonne, Albert Demangeon et André Siegfried، و بريطانيون،أمريكيون و ألمان – اتبعوا تقاليد الرواد  في ميدان الجغرافيا. أجريت دراسات مست مناطق محدودة عبر كل العالم، بالاعتماد على الملاحظات الميدانية.وبسبب ذلك توسعت حدود المعرفة الجغرافية وعظمت قيمة المعلومات و غزارتها .غير أن المناهج المستعملة لم تتغير عمليا منذ نهاية القرن 19.وهكذا ولى، بعد نهاية الحرب العالمي الثانية، زمن الجغرافيا الكلاسيكية، حسب تواريخ متباينة تبعا للبلدان.

في الخمسينيات من القرن العشرين بدأ منعرج حاسم ثم اتضح و تأكد بعد ذلك.بفضل الأعمال التي قادها مؤلفون أمثال جون غوتمان،جون دريش ،بيار جورج و جون تريكارJean Gottman, Jean Dresch, Pierre George, Jean Tricart،أصبح هؤلاء مجددين كل في ميدانه.انتقد بعض هؤلاء الجغرافيين وآخرون من بعد،الأهداف و المناهج السابقة :إن لديهم مطالب علمية و يريدون  أن ينسبوا الجغرافيا إلى العلوم التجريبية بالبحث عن قوانين حسب التركيبة التالية : نظرية- فرضية و نموذج أو موديل- قياس و اختبار إحصائي.لقد أدى انقلاب المنهج و الأفق (الهدف) إلى  حد دفع ،في بعض الأحيان، إلى استعمال عبارة "الجغرافيا الجديدة" و "الثورة الكمية ".

في الواقع يقيس الجغرافيون أولا نماذج لتحديد الموقع متفاوتة في القدم : نموذج فون تونن (1827) و أ. و بر(1909)،والتر كريستالر(1933)بتطبيقها على حقائق معاصرة .لهذه النماذج قيمة تفسيرية مؤكدة،جرى التحقيق فيها في سياقات مختلفة في الستينات والسبعينات.و أدت إلى أبحاث خرى واقتراحات نظرية. إن جغرافيا روجي بروني (Roger Brunet)التي تصور أنماط الإنتاج و تنظيم المجال ناتجة عن هذا التيار.

بالتوازي مع ذلك أو كرد فعل على هذه الجغرافيا المهتمة بإقامة قوانين أو تفسير تناسق في تنظيم المجال، تأكدت تحاليل جغرافية أخرى.بينت الجغرافيا البشرية و الثقافية (التي يعد بول كلافال واحدا من روادها) دور ومكانة القيم الإنسانية في مفاضلة différenciation المجال واستخداماته. تقوم الجغرافيا الراديكالية و الجغرافيا السياسية(التي ذاع صيتها بفضل إيف لاكوست) بتحليل التقسيمات الترابية والمشاكل الحدودية و النزاعات المرتبطة بوجود مجموعات اجتماعية و ثقافية متباينة،مسيطرة سياسيا أو مسيطر عليها.

و تحاول الجغرافيا التاريخية إقامة الصلة بين معطيات التاريخ و معطيات الجغرافيا، و ذلك بدراسة، على سبيل المثال، تاريخ المشهد الطبيعي أو تاريخ الكروم و النبيذ. و يعطي بعض المؤرخين مثل فرناند برودال Fernand Braudel في أعمالهم و مؤلفاتهم مكانا واسعا للتفكير الجغرافي.

المصدر:

" géographie." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008.

ترجمة:كاتب مدونة تاج

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents