Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


معركة نافارين

Publié par Kateb sur 9 Décembre 2010, 19:29pm

Catégories : #Histoire تاريخ

 

 

جرت هذه المعركة الحاسمة خلال حرب الاستقلال التي كانت تخوضها اليونان ضد تركيا ،في خليج نافارين،في شمال شرق شبه جزيرة المورة (بيلوبوناز) بين الأسطول التركي المصري- التونسي - الجزائري بقيادة طاهر باشا و أسطول التحالف الثلاثي الفرنسي البريطاني الروسي تحت قيادة الأميرال إدوارد كودرينغتون  Codrington.

كان الأسطول المصري التركي(ثلاث سفن،15 فرقاطة،و أكثر من خمسين عمارة من حجم صغير)راسيا في ميناء الخليج. تجمع الأسطول الفرنسي البريطاني الروسي (11 سفينة،9فرقاطات و 4 عمارات من حجم صغير) الذي كان يريد اعتراض الإمدادات التركية بغرض مساعدة المقاتلين اليونانيين ،في عرض الميناء .بعد وقت قصير من دخول هذا الأسطول إلى الميناء اندلعت المعركة يوم 20 أكتوبر 1827،بعد أن أطلقت سفينة تركية النار على سفينة بريطانية وقتلت عناصر من طاقمها . أغرقت المدافع الأوروبية التي كانت أقوى من نظيرتها العثمانية ثلاثة أرباع الأسطول العثماني   في أقل من أربع ساعات. خسر الأتراك في هذه المعركة 4000 رجل و خسر أسطول الحلفاء 174 قتيلا و  475 جريحا . لم تغرق أية سفينة أوروبية في هذه المعركة. 

لم تكن هذه المواجهة التي عجلت بالانسحاب التركي من اليونان، مقصودة من طرف الحكومات الأوروبية فهذه كانت حريصة على استمرار الوضع السائد أكثر من اهتمامها بتحرير الشعوب.واستقبل هذا الانتصار استقبالا سيئا من طرف الدبلوماسية البريطانية التي كانت تخشى هجوما روسيا على تركيا (الدولة العثمانية) فعزل كورديتغتون Codrington.

كانت الهزيمة التركية في معركة نافارين تامة، إلى حد أن تركيا شرعت في الجلاء عن اليونان خلال الأشهر العشرة الموالية ما أدى إلى إنشاء مملكة اليونان عام 1832. 

كانت معركة نافارين آخر معركة للسفن الشراعية ذات الجسم الخشبي.

المصادر :

-  موسوعة ويكيبيديا.

  Encyclopaedia Universalis 2010 -

-"Navarin, bataille de." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008.

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents