Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


إتفاقيات وستفاليا

Publié par Kateb sur 23 Décembre 2010, 22:00pm

Catégories : #Histoire تاريخ

اتفاقيات "وستفاليا" هي معاهدات وقعت يوم 24 أكتوبر 1648 و وافقت عليها الملكة كريستينا (ملكة السويد) يوم 18 نوفمبر ،وضعت حدا لحرب الثلاثين عاما و وطدت النظام في الشؤون الدينية

.والسياسية لأوروبا و منحت لفرنسـا دورا مهما في أوروبا

تعود التسمية إلى  كون المفاوضات التي بدأت عام  1644 ثم توقيع المعاهدتين جرى في مدن ألمانية من منطقة وستفاليا:في "مونستر" بالنسبة للكاثوليك بين الإمبراطورية الجرمانية المقدسة، الـــســـويـد و القوى الغربية (6 أوت 1648) وفي "أوسنابروك" بالنسبة للبروتستانت،و بين الإمبراطورية و فرنــســـا (8 سبتمبر 1648).

حسب بنود الاتفاقيات،اعترف باستقلال و سيادة كل دولة من دول الإمبراطورية المقدسة اعترافا كليا وجردت هذه الأخيرة من كل قوة . كما تضمن الصلح بنودا ترابية (حدودية) .

كانت النتيجة الإجمالية لإعادة الهيكلة هذه هي أن فرنسا أصبحت ،و بدرجة أساسية على حساب آل هابسبورغ حكام النمسا ، القوة الرئيسية في القارة الأوروبية.

 

                                                                  Encarta  الملكة كريستينا . الصورة من موسوعة 

تضمنت  البنود المتعلقة بالشؤون الدينية منع كل اضطهاد ديني في ألمانيا و تأكيد معاهدة "باسو"(عام 1552) و صلح "أوغسبورغ" (عام 1555). و نصت المعاهدات على أن دين كل دولة ألمانية يجب أن تحدده ديانة عاهلها:كاثوليكية،لوثرية أو كالفينية .أدى هذا المبدأ إلى إدانة صلح وستفاليا من طرف البابا إينوسنت العاشر (26 نوفمبر 1648).

نص أحد البنود على أن كل أمير يغير دينه يعرض نفسه بذلك إلى فقدان أراضيه.كان هذا البند يهدف إلى التحكم في انتشار الإصلاحات (الدينية).

سمحت الاتفاقية للأمراء الألمان بتكوين جيوش وعقد تحالفات بينهم أو مع أجانب و لكن لا يكون ذلك أبدا ضد إمبراطور الإمبراطورية المقدسة.

وضع صلح وستفاليا نهاية لعهد الحروب الدينية . أما النزاعات المسلحة التي جاءت بعدها في أوروبا فقد أشعلت بالدرجة الأولى لأهداف سياسية.

بقي تنظيم أوروبا الوسطى الذي أحدثه صلح وستفاليا قائما على العموم إلى غاية الفتوحات الثورية الفرنسية و فتوحات نابليون الأول .

المصدر(بتصرف)   :

"Westphalie, traités de." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008.

 ترجمة: كاتب مدونة تاج 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents