Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


الإيكولوجيا

Publié par Kateb sur 8 Mars 2011, 00:23am

Catégories : #بيئة

  :تقديم

الإيكولوجيا هي علم يدرس ظروف حياة الكائنات الحية – الحيوانات والنباتات حسب الوسط الطبيعي الذي تعيش فيه.هي علم علاقات الكائنات الحية فيما بينها و مع العالم  الخارجي.

بهذا التعريف يكون ميدان الإيكولوجيا شاسعا جدا  و يتحتم عليه الاعتماد على تخصصاتمتنوعة مثل علم المناخ ،الهيدرولوجيا (الشبكة المائية)،علم البحار والمحيطات،الكيمياء،الجيولوجيا،البيدولوجيا (علم التربة) ،الرياضيات ،الفيزيولوجيا،علم الوراثة الإيثولوجيا (دراسة سلوك الحيوانات).

2- نبذة تاريخية:

أدخل لفظ الإيكولوجيا في عام 1886 من طرف الألماني إرنست هايكل .الإيكولوجيا كلمة مشتقة  من الإغريقية" إيكوس" و تعني المنزل و"لوغوس"و تعني خطاب.هي إذن علم الموطن أي دراسة ظروف معيشة الكائنات الحية و علاقاتها بالوسط ، و هذا ما كان يسمى في ذلك الحين" اقتصاد الطبيعة " . قبل عام 1866،كان الكثير من علماء الطبيعة البارزين يقومون بأبحاث ذات طابع إيكولوجي .من أبرزهم الألماني ألكسندر فون همبولت والفرنسي ألفونس دو كاندول . ينطبق لفظ إيكولوجيا الذي أدخله إرنست هايكل في قاموس علماء الطبيعة ، بصفة خاصة، على تكيف الكائنات (organismes) مع الوسط المحيط و لكنه دخل - عمليا - لغة علوم الإنسان،الجغرافيا البشرية و علم الاجتماع. خلال النقاشات التي أثارها بين البيولوجيين أمكنت ملاحظة نوع من الميل إلى حصره في تعريف عناصر المحيط (l’ambiance). و لكن علاقات الكائن الحي مع  وسطه يجب أن ينظر إليها في الاتجاهين ،لأن الكائن الحي ،بوجوده هو بالذات،يساهم في خلق المحيط  : فالتربة حيث تمتد جذور الشجرة ليست مجرد مركب معدني بسيط، بل هو عمل الشجرة نفسها(غطاء ميت،كائنات حية تكافلية ،إفرازات الجذور،أعمال ميكانيكية).يشكل مجموع العلاقات في كل أصناف الحياة أو نظمها (ordres)تخصصا هو الإيكولوجيا العامة.

ولدت الإيكولوجيا المعاصرة أو العلم الإيكولوجي من قطيعة ثلاثية.الأولى مرتبطة بتسارع التحكم في كوكب الأرض و معرفته في القرن 18 بفضل الاستيطان أو الاستعمار وبفضل البعثات العلمية الكبرى.

الثانية نشأت على الخصوص مع الأعمال الثورية لشارل داروين(التطور البيولوجي و كذلك، بطريقة ما ،العلاقات بين الأنواع حيث يحتل كل واحد منها "مكانا في اقتصاد الطبيعة" ).

 أما القطيعة الثالثة و الأخيرة  نشأت من الحصيلة الاقتصادية الأولى التي قام بها جوستوس ليبغ Justus Liebig  و جون باتيسيت بوسنغول  Boussingault  Jean-Baptiste و التي سمحت  برسم "الدوائر العجيبة للحياة".لقد تسارع تطورها بشكل كبير بعد 1950.

لقد جعل الوعي المتزايد لدى الجمهور بالمشاكل المرتبطة بالبيئة من كلمة إيكولوجيا مصطلحا مستعملا في غالب الأحيان بطريقة خاطئة ،كما أنه مستعمل ،في فرنسا و في بلدان أوروبية أخرى، من طرف أحزاب سياسية .

إن التلوث و تدهور الوسط الطبيعي بل و تخريبه، و التغييرات الكبيرة التي تمس اليوم مجمل كوكب الأرض هي ظواهر تعود إلى عمل الإنسان و تهم ما يسمى بعلوم البيئة.إن الإيكولوجيا هي أحد المظاهر الرئيسية التي يجب في ظلها التخطيط لمعرفة المشاكل البيولوجية.يجب أن تعد علما متميزا، حتى إذا صح أنها تساهم في دراسة المشاكل المتعلقة بالبيئة وفهمها .

3- التكوينات النباتية أو البيوم: Formations végétales ou biomes

في وسط أرضي ،النبات هو الذي يسمح بسهولة أكبر بتحديد مجموعات ثانوية في البيوسفير.أطلق على الأنواع الكبرى من النبات في أمريكا الشمالية  اسم البيوم، أما في أوروبا فقد أطلق عليها اسم تكوينات نباتية.تتبع هذه التكوينات بالدرجة الأولى المناخ و على الخصوص الحرارة والتساقط.و تقوم كل الاعتبارات المتعلقة بالإيكولوجيا على فكرة التكيف.و نظرا إلى أن الحرارة و التساقط يتغيران بانتظام  تقريبا ،من القطبين إلى خط الاستواء ،فإن التكوينات النباتية تنتظم في شكل نطاقات موازية ،بالتقريب، لخط الاستواء.

التكوينات الرئيسية هي :- التوندرا ،و هي غطاء  نباتي متقطع يتكون أساسا من الطحالب و الليشن ويمتد على مناطق تقع ضمن الدائرة القطبية الشمالية.

- التايغا أو الغابة الشمالية الكبرى تتكون من الأشجار المخروطية .

- الغابات المعتدلة و تتميز بأشجار ذات أوراق نفضية أو مخروطية .

- المنطقة المتوسطية و تتميز بأشجار ذات أوراق دائمة و بتكوينات من الأحراش.

- الصحاري الحارة الكبرى نادرة النبات ،تقع بالقرب من المدارين ،الإستبس،السافانا،الغابات الاستوائية الرطبة أو الغابات دائمة الاخضرار.تشكل هذه التكوينات أنواعا من النباتات على صلة بأنواع معينة من المناخ والتربة.تتم  الصلة بين هذه و تلك بفضل معرفة التكيف الأساسي للنباتات (أشكال النبات)،أي بفضل الفيزيولوجيا النباتية .غير أن تكوينات كبيرة ليست منتظمة في شكل نطاقات أو أحزمة موازية لخط الاستواء،وأهمها الجبال و البراري الأمريكية.

4 - مستويات الانتظام :

نظرا لاتساع نطاقها و تعقدها فإن دراسة الأوساط ليست بالأمر السهل.و لهذا السبب يهتم الإيكولوجيون بمستويات الانتظام الأكثر سهولة ألا و هي الأفراد ،السكان والمنظومات الإيكولوجية.

4-1- إيكولوجيا الأفراد:

يمكن لبعض العناصر من الوسط الطبيعي أن تؤثر في الكائنات الحية و تدعى بالعوامل الايكولوجية . تربط هذه العوامل المنظومات الحية بوسطها الفيزيائي الكيميائي .إن القسم من الإيكولوجيا الذي يدرس نتائج هذه العوامل على الكائنات الحية هو إيكولوجيا الكائنات أو الإيكولوجيا الذاتية .من الناحية التاريخية هي أقدم قسم في الإيكولوجيا.

العوامل الإيكولوجية متعددة .بعضها طبيعي مثل الحرارة، التساقط ، الإضاءة والتركيبة الكيميائية للتربة أو الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للمياه بالنسبة للكائنات المائية. تؤثر العوامل الإكولوجية على الخصوص بالقضاء في بعض الأنواع من الأقاليم التي تلائمها  خصائصها ،و بالنتيجة بتحديد توزيعها الجغرافي.

فالتوندرا خالية من الأشجار لأن المناخ فيها  بارد جدا  ،و شجر الزيتون و أشجار أخرى لها مطالب حيال الحرارة و التساقط  التي تحصرها في منطقة البحر المتوسط.بعض الحشرات التي تتحمل درجات الحرارة العالية لا توجد إلا في أوروبا الشمالية و اسكندينافيا و في بعض الكتل الجبلية في أوروبا الوسطى و الجنوبية.الضوء في الغابة عامل ايكولوجي ينظم توزيع النباتات : فتحت الأشجار حيث القليل من الضوء تنمو الطحالب و السرخس و هي نباتات ظل ،في الفسحات الغابية المضاءة مباشرة بضوء الشمس فتنمو نباتات الضوء مثل سرخس العقاب.

إن الإيكوفيزيولوجيا أو الفيزيولوجيا الإيكولوجية تدرس كيف تتفاعل الكائنات و تتكيف في مواجهة العوامل الايكولوجية المختلفة.مثلا،تضمن عمليات تكيف الاقتصاد في الماء عند الكنغر- الفأر ،وهو من القوارض الصغيرة الأمريكية يقطن في المناطق الجرداء و الذي لا يشرب أبدا.عمليات التكيف قد تمس كذلك شكل الحيوانات أو النباتات .فالمانشو طيور تكون أحجامها أكبر كلما كانت تعيش في مناخات أبرد : عندما تكبر القامة،تقل  العلاقة بين مساحة الجسم و الوزن ،ما يقلل فقدان الحرارة و يساعد على مقاومة البرد .إن عمل المجموعات الحية مرتبط بخصائص الوسط  الطبيعي التي  توجهها  الحكمة التي تقول إننا لا نتحكم في الطبيعة إلا بالخضوع لها.

4- 2- إيكولوجيا الشعوب ( أو الأمم):

المستوى الثاني للدراسة هو مستوى الشعوب ،و هو  مفهوم أساسي في الإيكولوجيا وتعرف الشعوب بأنها طائفة من الأفراد من نفس النوع تعيش في نفس النطاق الجغرافي. يشرك اليوم علم الوراثة مع إيكولوجيا الشعوب في تخصص خاص هو بيولوجيا الشعوب.

4- 3- المنظومات الإيكولوجية : Écosystèmes

المستوى الثالث للدراسة هو مستوى المنظومات الإيكولوجية .ففي مكان محدد تتعايش شعوب(أمم) حيوانية و نباتية تبني فيما بينها روابط تبعية متفاوتة المتانة.تشكل مجموعات الأنواع هذه ما يسمى طوائف البيوسينوز . و الوسط المشغول من طرف البيوسينوز هو البيوتوب.و يشكل مجموع البيوسينوز و البيوتوب و حدة وظيفية  هي التي اقترح عالم النبات الانجليزي جورج ستانلي تسميتها بالمنظومة الإيكولوجية .إن المنظومة الإيكولوجية هي الوحدة الممتازة لتبادل الطاقة في الطبيعة. وهي تشمل الوسط الطبيعي و الكائنات التي تعيش فيه و كذلك التأثيرات المتبادلة(التفاعلات) :فالضوء يجري التقاطه من طرف النباتات التي تستخدمه كطاقة قبل أن يؤكل من طرف آكلات الأعشاب و هي نفسها فريسة لآكلات اللحوم أي الحيوانات المفترسة، إلخ....إن هضبة غابية بأشجارها ونباتاتها العشبية وحيواناتها،دون نسيان التربة التي ينمو عليها النبات ،هي منظومة إيكولوجية .و مستنقع بنباتاته المائية هو كذلك منظومة إيكولوجية.

المصدر:

écologie." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008        

ترجمة: كاتب مدونة تاج.                           

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents