Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009. مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009


التشتية

Publié par Katebtageblog sur 1 Décembre 2011, 10:23am

Catégories : #Apiculture تربية النحل

 

 

التشتية:

هي إعداد المستعمرات لقضاء فصل الشتاء في أحسن الظروف، وعلى هذه العملية يتوقف بقاؤها و ازدهارها.وإذا لم يقم النحال بما ينبغي في هذا المجال فإنه سيفقد في آخر الشتاء الكثير من مستعمراته و ما يبقى منها سيكون ضعيفا و غير قادر على منح كمية مرضية من العسل أو الطرود الصناعية.

  تمتد الفترة الملائمة للتشتية في بلادنا من منتصف سبتمبر إلى منتصف نوفمبر.يعود هذا الامتداد الزمني إلى التباين والتذبذب المناخيين.على العموم ينصح بإجراء هذه العملية قبل حلول البرد.

تتمثل التشتية في زيارة كل خلية ومعاينتها للتأكد مما يلي:

1- وجود الملكة: و هذا شرط لا غنى عنه لبقاء المستعمرة و استمرارها. يستدل على وجود الملكة بوجود محصن حديث العهد ( بيض و يرقات) .و قد يكون ذلك بمشاهدة الملكة مباشرة وإن كان هذا أمرا عسيرا.(الصورة).Photo093-Reine-copie-1.jpg

2 قوة المستعمرة: يجب أن تقضي المستعمرة الشتاء على خمس إطارات على الأقل، إذ كلما كانت الطائفة قوية كلما كان بمقدورها تحمل البرد. 

3– كمية المئونة:تتراوح الكمية اللازمة لكل مستعمرة لقضاء الشتاء بين 8 و 5 كيلوغرامات.

 

إذا لوحظ خلل ما يجب تصحيحه:مثلا إذا كانت هناك خلية يتيمة يتعين توحيدها مع خلية أو مستعمرة عادية أي تحتوي على ملكة. والمستعمرة الضعيفة توحد مع مستعمرة ضعيفة مثلها أو مع مستعمرة أقوى منها. و إذا كانت المستعمرة تعاني من نقص في المئونة مع توفر الشروط الأخرى يجب اللجوء إلى التغذية المكثفة.

توحيد مستعمرتين: توجد لذلك طريقتان.

- طريقة مباشرة: ترش كل مستعمرة بمحلول سكري معطر ثم توضع إطارات محضن المستعمرتين في الوسط و تنزع الإطارات الفارغة.تنشب عندئذ بين الملكتين معركة تنتهي بقضاء إحداهما على الأخرى. هذا إذا لم يلجأ النحال إلى التخلص من أحداهما قبل التوحيد.

طريقة التوحيد بواسطة ورق الجريدة:توضع الخليتان، المرغوب في توحيدهما الواحدة بجوار الأخرى ثم تفتح كل واحدة.توضع ورقة جريدة فوق الخلية التي ستشكل القاعدة، توضع فوقها الخلية الثانية بعد نزع قاعدتها. يمكن للنحال أن يتخلص من الملكة التي يراها أقل قيمة.

بعد تركيب الخليتين الواحدة فوق الأخرى تشرع الطائفتان في قضم ورق الجريدة الفاصل بينهما.

التغذية: يتحتم على النحال ترك المئونة الضرورية و اللازمة من العسل للمستعمرة.وعندما تكون المئونة غير كافية تجب التغذية لتعويض النقص إما بتقديم إطار عسل مأخوذ من خلية سليمة وغنية أو بتقديم محلول يتكون من 1.5 كلغ سكر مذاب في لتر واحد من الماء في وعاء التغذية المخصص لهذا الغرض.يجب تقديم هذا المحلول قبل حلول البرد.

بعد اتخاذ هذه الإجراءات ينبغي الكف عن إزعاج النحل ولا يتدخل النحال إلا إذا وقع ما يحتم ذلك مثل انقلاب صندوق بفعل الرياح أو حيوان ما لأن النحل في فصل الشتاء يدخل في مرحلة بيات و لا يخرج منها إلا عند ارتفاع درجة الحرارة من أجل النظافة وتهوية الخلية. في فترة البرد تتوقف الملكة عن وضع البيض إلا قليلا. و تقتات المستعمرة في هذه الفترة من المئونة المخزنة في فصل الربيع و أوائل الصيف. لا يبقى للنحال من عمل في هذه الفترة إلا الاعتناء بعتاده ووسائله وصيانتها ومطالعة الكتب والمجلات والوثائق الأخرى المتخصصة في مجال تربية النحل لإثراء معارفه.

                                                                    عدل يوم 05 ديسمبر 2011 على الساعة 10و40 دقيقة.

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents